➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
🕋 باسمہ تعالی🕋
🌿 وعلیکم السلام ورحمتہ اللہ وبرکاتہ🌿
✒️ الجواب بعونہ تعالیٰ✒️
اولا تو یہ سمجھ لیں کہ عورتوں کے لئے تنہا نماز پڑھنا افضل ہے،جماعت میں شریک ہونا گرچہ گھر میں ہوں مکروہ تحریمی ہے جو حرام کے قریب ہے،اس پر مفصل جواب دیا گیا ہے اسے پڑھیں
دوسری بات اگر شریک ہوتی ہیں تو پھر درمیان میں پردہ حائل کرنا ضروری ہے ورنہ سب کی نماز فاسد ہو جائے گی،
اس لئے بہتر ہے کہ عورتیں دیوار کے پیچھے دوسرے کمرے میں اقتداء کریں یا پردہ حائل کردی جائے
یا پھر درمیان میں ایک صف بچوں کی لگا دی جائے پھر اس کے پیچھے عورتوں کی لگائی جائے
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📗 والحجة على ماقلنا📗
(ومنها) أن يكونا بلا حائل .. وأدنى الحائل قدر مؤخر الرحل وغلظه غلظ الأصبع والفرجة تقوم مقام الحائل وأدناه قدر ما يقوم فيه الرجل، كذا في التبيين.
(ومنها) أن تكون ممن تصح منها الصلاة.. (ومنها) أن ينوي الإمام إمامتها أو إمامة النساء وقت الشروع،(ومنها) أن تكون المحاذاة في ركن كامل،
(ومنها) أن تكون جهتهما متحدة ثم المرأة الواحدة تفسد صلاة ثلاثة واحد عن يمينها وآخر عن يسارها وآخر خلفها ولا تفسد أكثر من ذلك. هكذا في التبيين.وعليه الفتوى.
كذا في التتارخانية والمرأتان صلاة أربعة واحد عن يمينهما وآخر عن يسارهما واثنان خلفهما بحذائهما ،
وإن كن ثلاثا أفسدت صلاة واحد عن يمينهن وآخر عن يسارهن وثلاثة خلفهن إلى آخر الصفوف وهذا جواب الظاهر، هكذا في التبيين،
( کتاب الصلاة، الباب الخامس في الإمامة، الفصل الخامس في بیان مقام الإمام والمأموم)ج/١ص/٩٩/م/دارالکتب العلمیہ بیروت لبنان
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
(ويمنع من الاقتداء) صف من النساء بلا حائل قدر ذراع أو ارتفاعهن قدر قامة الرجل مفتاح السعادة
قوله (صف من النساء) المراد به ما زاد على ثلاث نسوة فإنه يمنع اقتداء جميع من خلفه
وإلا ففيه تفصيل بدليل ما قدمنا حاصله عن البحر، وهو ما اتفقوا على نقله عن أصحابنا، من أن المرأة الواحدة تفسد صلاة رجلين من جانبيها ورجل خلفها،
والثنتين صلاة اثنين من جانبيهما واثنين خلفهما، والثلاث صلاة اثنين من جانبيهن وصلاة ثلاثة ثلاثة من خلفهن إلى آخر الصفوف،
ولو كان صف من النساء بين الرجال والإمام لا يصح اقتداء الرجال بالإمام ويجعل حائلا (قوله بلا حائل) قيد للمنع، وقوله أو ارتفاعهن بالجر عطف على حائل،
وعبارة مفتاح السعادة: وفي الينابيع ولو كان صف الرجال على الحائط وصف النساء أمامهن أو كان صف النساء على الحائط وصف الرجال خلفهن
إن كان الحائط مقدار قامة الرجل جازت صلاتهم، وإن كان أقل فلا، وإن كان صف تام من النساء وليس بين الصفين حائل تفسد صلاة من خلفهن ولو عشرين صفا،
ولو كان بينهن وبين الرجال فاصل لا تفسد صلاتهم وذلك الحائل مقدار مؤخر الرحل أو مقدار خشبة منصوبة أو حائط قدر ذراع اهـ.
وحاصله أنه إذا كان صف النساء أمام صف الرجال يمنع إلا إذا كان أحد الصفين على حائط مرتفع قدر قامة أو كان بينهما حائل مقدار مؤخر رحل البعير أو خشبة منصوبة أو حائط قدر ذراع،
(الشامي كتاب الصلاة باب الإمامة)ج/٢/ص/٣٣٠/م/زكريا ديوبند
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
🌹 واللہ اعلم بالصواب🌹
بندہ حقیر شمس تبریز قاسمی والمظاہری
رابطہ:7983145589
0 تبصرے