زکوٰۃ کی رقم ایک ساتھ ایک آدمی کو دے سکتے کیا
زکوٰۃ نکلی دس لاکھ تو دس لاکھ ایک ہے آدمی کو دے سکتے؟
باسمه تعالي
وعليكم السلام ورحمة وبركاته
✒️ الجواب بعونه تعالي✒️
اولا تو یہ سمجھ لیں کہ ایک شخص کو زکوٰۃ کی اتنی رقم دینا کہ وہ فقیر صاحب نصاب بن جائے مکروہ ہے،
تاہم اگر کسی نے دے دیا تو زکوٰۃ ادا ہو جائے گی
البتہ اگر مذکورہ شخص مقروض ہو تو اس کے قرض کے برابر (خواہ ایک لاکھ دو لاکھ وغیرہ)
یا اس سے کچھ زائد زکوة کی رقم دی جا سکتی ہے بشرطیکہ قرض کی ادائیگی کے بعد بقدرِ نصاب روپے نہ بچے،
یا اسی طرح اگر زیادہ بال بچے ہوں تو اس کو بھی زکوٰۃ کی رقم ایک دو لاکھ دے سکتے ہیں
بشرطیکہ تمام بچوں پر تقسیم کیا جائے تو نصاب تک نہ پہنچے،
📗 والحجة على ماقلنا📗
وكره إعطاء فقير نصابا) أو أكثر (إلا إذا كان) المدفوع إليه
(مديونا أو
كان (صاحب عيال) بحيث (لو فرقه عليهم لا يخص كلا)
أو لا يفضل بعد دينه (نصاب) فلا يكره فتح.
(قوله:وكره إعطاء فقير نصابا أو أكثر
وعن أبي يوسف لا بأس بإعطاء قدر النصاب وكره الأكثر؛
لأن جزءا من النصاب مستحق لحاجته للحال،
والباقي دونه معراج
وبه ظهر وجه ما في الظهيرية وغيرها عن هشام
قال:سألت أبا يوسف عن رجل له مائة وتسعة وتسعون درهما فتصدق عليه بدرهمين
قال:يأخذ واحدا ويرد واحدا اهـ
فما في البحر والنهر هنا غير محرر فتدبر
وبه ظهر أيضا أن دفع ما يكمل النصاب كدفع النصاب.
قال في النهر:
والظاهر أنه لا فرق بين كون النصاب ناميا أو لا
حتى لو أعطاه عروضا تبلغ نصابا فكذلك
ولا بين كونه من النقود أو من الحيوانات،
حتى لو أعطاه خمسا من الإبل لم تبلغ قيمتها نصابا
كره لما مر اهـ.
وفي بعض النسخ تبلغ بدون لم والأنسب الأول
(قوله: بحيث لو فرقه عليهم
أي على العيال، فهو راجع إلى قوله أو كان صاحب عيال
قال في المعراج؛ لأن التصدق عليه في المعنى تصدق على عياله
وقوله أو لا يفضل معطوف على قوله لو فرقہ
وهو راجع إلى قوله مديونا ففيه لف ونشر غير مرتب،
وقوله: نصاب تنازع فيه يخص ويفضل فافهم.
(الشامي كتاب الزكاة باب المصرف)ج/٣/ص/٣٠٣/م/زكريا ديوبند
لما فی الہندیۃ:
ویکرہ أن یدفع إلی رجل مأتی درہم فصاعدًا
وإن دفعہ جاز ہذا إذا لم یکن الفقیر مدیونًا
فإن کان مدیونًا فدفع إلیہ مقدار ما لو قضی بہ دینہ
لا یبقی لہ شئ أو یبقی دون المأتین لا بأس بہ،
وکذا لو کان معیلا جاز أن یعطي لہ مقدار ما لو وزع عیالہ یصیب کل واحد منہم دون المأتین۔
(کتاب الزکاۃ، الباب السابع في المصارف) ج/١ص/٨٨/م/زكريا قديمو
اللہ اعلم بالصواب
بندہ حقیر شمس تبریز قاسمی والمظاہری
رابطہ:7983145589
0 تبصرے