Ticker

6/recent/ticker-posts

شوال کے چھ روزوں کی فضیلت اور اس کی شرعی حیثیت کیا ہے؟Shauwal ke six rozon ki fajeelat

شوال کے چھ روزوں کی فضیلت اور اس کی شرعی حیثیت کیا ہے؟

السلام عليكم

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام مسئلے ذیل کےبارے میں

شوال کے چھ روزے رکھنے کا طریقہ کیا ہے

آیا عید کے بعد والے دن سے لگا تار چھ روزے رکھا جائے یا پورے شوال میں کبھی بھی رکھ سکتے ہیں مفصل جواب دیکر ممنون ومشکور ہوں

بإسمه تعالى

🌿وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 🌿

✒الجواب بعونه تعالى ✒

شوال کے چھ روزے رکھنا شرعاً مستحب ہے،احادیث میں ہے کہ جس نے رمضان کے بعد شوال کے چھ روزے رکھے گویا اس نے پورے سال روزے رکھے،

ایک دوسری روایت میں ہے کہ جس نے شوال کے چھ روزے رکھے گویا اس نے پوری زندگی روزے رکھے،

اس لئے فقہاء نے لکھا ہے کہ شوال کے چھ روزے مستحب ہے

اور شوال کی پہلی تاریخ چھوڑ کر باقی پورے مہینے میں الگ الگ روزے رکھیں یا لگاتار چھ روزے رکھیں، فقہاء نے دونوں طریقوں کی اجازت دی ہے،

لیکن الگ الگ رکھنا افضل ہے

📕نوٹ :نیز مذکورہ بالا طریقہ کے علاوہ کسی اور طریقے کو لازم سمجھنا مثلاً لگاتار روزے رکھنے کو لازم سمجھنا

یا الگ الگ پورے مہینے میں روزہ رکھنے کو لازم و ضروری سمجھنا شرعاً درست نہیں ہے

بلکہ اس طرح غیر لازم کو اپنی طرف سے لازم سمجھنا بدعت ہے،

نیز بعض عورتیں سمجھتی ہیں کہ عید کے کل ہو کر کم از کم ایک روزہ رکھے ورنہ بعد میں روزہ رکھنے سے شوال کی فضیلت نہیں ملتی سو اس کی کوئی اصل نہیں ہے،

📚والحجة علي ما قلنا 📚

(وندب تفريق صوم الست من شوال) ولا يكره التتابع على المختار خلافاً للثاني حاوي. والإتباع المكروه أن يصوم الفطر وخمسة بعده فلو أفطر الفطر لم يكره بل يستحب ويسن ابن كمال،

(قوله: على المختار):

قال صاحب الهداية في كتابه التجنيس: إن صوم الستة بعد الفطر متتابعةً منهم من كرهه، والمختار أنه لا بأس به؛

لأن الكراهة إنما كانت؛ لأنه لايؤمن من أن يعد ذلك من رمضان فيكون تشبهاً بالنصارى والآن زال ذلك المعنى اهـ ومثله في كتاب النوازل لأبي الليث، والواقعات للحسام الشهيد، والمحيط البرهاني، والذخيرة.

وفي الغاية عن الحسن بن زياد: أنه كان لايرى بصومها بأس،اً ويقول: كفى بيوم الفطر مفرقاً بينهن وبين رمضان اهـ وفيها أيضاً عامة المتأخرين لم يروا به بأساً.

واختلفوا هل الأفضل التفريق أو التتابع اهـ. وفي الحقائق: صومها متصلاً بيوم الفطر يكره عند مالك، وعندنا لايكره وإن اختلف مشايخنا في الأفضل.

وعن أبي يوسف أنه كرهه متتابعاً والمختار لا بأس به اهـ وفي الوافي والكافي والمصفى يكره عند مالك، وعندنا لايكره،

وتمام ذلك في رسالة تحرير الأقوال في صوم الست من شوال للعلامة قاسم، وقد رد فيها على ما في منظومة التباني وشرحها من عزوه الكراهة مطلقاً إلى أبي حنيفة

وأنه الأصح بأنه على غير رواية الأصول وأنه صحح ما لم يسبقه أحد إلى تصحيحه وأنه صحح الضعيف وعمد إلى تعطيل ما فيه الثواب الجزيل بدعوى كاذبة بلا دليل،ثم ساق كثيراً من نصوص كتب المذهب، فراجعها، فافهم

(قوله: والإتباع المكروه إلخ):

العبارة لصاحب البدائع، وهذا تأويل لما روي عن أبي يوسف على خلاف ما فهمه صاحب الحقائق كما في رسالة العلامة قاسم،

لكن ما مر عن الحسن بن زياد يشير إلى أن المكروه عند أبي يوسف تتابعها وإن فصل بيوم الفطر فهو مؤيد لما فهمه في الحقائق، تأمل،

(الشامي مع در مختار كتاب الصوم مطلب في صوم الست من الشوال)ج/٣ /ص /٤٢١/٤٢٢/م /زكريا دیوبند.

عن ايوب الأنصاري (رضي الله عنه) أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:قال من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر،

(رواه مسلم كتاب الصوم)ج/١/ص/٣٦٩/النسخة الهندية

المستفاد فتاوى قاسمية/ج/١١

🌴والله اعلم بالصواب 🌴

بنده حقير شمس تبريز قاسمی والمظاہری

رابطہ :7983145589

ایک تبصرہ شائع کریں

0 تبصرے